أفضل محررات الأكواد لنظام التشغيل لينكس

أفضل محررات الأكواد لنظام التشغيل لينكس

أفضل مكان لكتابة الأكواد والقيام بالبرمجة هو نظام التشغيل لينكس؛ لأنه صُمم لهذا الغرض، ولكن مثلما يحدث في نظام التشغيل Windows و Mac فإنك ستحتاج للأداة الصحيحة للقيام بالعمل على أكمل وجه.

 

لحسن الحظ، هناك العديد من محررات الأكواد على نظام لينكس التي يمكن أن تختار أحدها، وهذه من أفضل مميزات نظام لينكس؛ حيث يعطيك مساحة واسعة من الاختيارات من خلال البرمجيات مفتوحة المصدر.

 

يمكنك استخدام العديد من هذه الأدوات في دعم بعضها الآخر والحصول على أفضل النتائج، كما أنه يوجد بعض الأدوات المناسبة للمشاريع الضخمة وأخرى مناسبة للمشاريع الصغيرة.

 

فيما يلي أفضل محررات الأكواد المتاحة على لينكس، وكل هذه المحررات هي مفتوحة المصدر ومجانية وتنتظرك؛ لتقوم بتحميلها والبدء في العمل.

 

أداة Brackets:

هي أداة من Adobe مفتوحة المصدر مصممة خصيصاً لتستخدم في برمجة المواقع ، فهي مدمج بها دعم للغات البرمجة HTML، CSS، و JavaScript، كما أنه مدمج بها أيضاً خاصية الاستكمال التلقائي؛ لمساعدتك في كتابة الكود في أسرع وقت ممكن.

 

تدعم هذه الأداة الإضافات بشكل كامل، وتدعم الـ Preprocessor، كما أنها تتضمن التحرير في النسق ونظام المعاينة الحية لرؤية نتائج عملك الجاد.

 

كما أنه يمكن استخدام هذه الأداة عبر المنصات، مما يجعلها مناسبة للمستخدمين الذين يتنقلون بين أنظمة التشغيل من وقت لآخر.

 

أداة Visual Studio Code:

قد تكون شركة Microsoft هي صاحبة Visual Studio Code، ولكن لا تقلق فهي أداة مفتوحة المصدر بشكل كامل.

 

كما أنها أداة رائعة خصوصاً إذا كنت تستخدمها في برمجة المواقع .

 

المحرر في هذه الأداة خفيف للغاية، ويتضمن العديد من الخصائص مثل خاصية الاستكمال التلقائي، دعم البوابة المدمج، كما أنها تدعم الملحقات؛ لتتمكن من استخدام قوة الأداة في أي وقت تشاء.

 

كما أن هذه الأداة أيضاً يمكن استخدامها على العديد من المنصات، سواءاً كنت تستخدم Windows أو لينكس سيكون لديك محرر جاهز للاستخدام في كتابة الكود بغض النظر عن نوع الجهاز الذي تستخدمه.

 

أداة Kate:

هي أداة متاحة على كل من Windows، Mac، ولينكس، وهي تدعم أكثر من 250 لغة من ضمنها لغات برمجة المواقع .

 

كما أنها تستخدم نظام المطابقة مع العناوين والأقواس وفي التدقيق الإملائي أيضاً؛ لتجنب الوقوف عند مثل هذه الأخطاء البسيطة.

 

قد لا تبدو هذه الميزة رائعة، ولكن نظام النوافذ المتعددة له دور كبير عند القيام ببرمجة المشروعات الضخمة، كما أن الأداة تدعم نظام الإضافات بشكل كامل.

 

قد لا تكون هذه الأداة مشهور كباقي الأدوات، ولكن Kate تزودك بكل الإمكانيات التي تحتاجها لإنشاء مشروعات عظيمة، و بمتسع من لغات البرمجة.

 

لا يجب أن تكون الأداة مشهورة للحكم على مدى فعاليتها، فأداة Kate رغم أنها غير مشهورة إلا أنها تتفوق على العديد من الأدوات الأخرى الأكثر شهرة.

 

أداة jEdit:

هو محرر آخر غير مشهور ولم يقوم بالفوز في أية منافسات إلا أنه يحتاج إلى تجربة أخرى، لأنه مثل أداة Kate غير مشهور ولكن لديه العديد من الإمكانيات التي تميزه عن الأدوات الأخرى.

 

في الواقع هذه الأداة من أقوى الاختيارات المتاحة؛ لأنها تدعم أكثر من 200 لغة تتضمن لغات برمجة المواقع ، كما أنها تدعم إضافة المسافات بشكل تلقائي، وإعادة تنظيم الكلمات لتناسب سطر البرمجة.

 

كما أن هذه الأداة لديها العديد من الإضافات التي يتم استخدامها؛ لتعزيز العديد من المحررات الأخرى.

 

أحد أفضل هذه الإضافات هي إضافة FTP التي تمكنك من تعديل الملفات من خلال اتصال sFTP، وهي خاصية مناسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى تعديل الملفات من على بُعد.

 

أداة Atom IDE:

تم إنشاء وتطوير Atom IDE في الأساس من قبل GitHub، لذا يمكنك أن تتخيل مدى القوة التي ستحصل عليها بعد تثبيتها.

 

مع مئات اللغات التي تدعمها أداة Atom IDE والتي تتضمن HTML، CSS، Python، C ، ++C، والعديد الآخر، يمكنك استخدامها في كتابة أي سكربت أو برمجة أي مشروع يخطر على بالك.

 

كفكرة استثنائية، يوجد في الأداة دعم كامل من قبل GitHub.

 

أداة Bluefish:

منذ فترة كانت هذه الأداة مدعومة على نظام التشغيل Mac OS X فقط، ولكن الآن هي أداة تحرير تعمل عبر المنصات، حيث يمكن للمستخدم التنقل بين أنظمة التشغيل من وقت إلى آخر دون التأثير على عمله.

 

تدعم هذه الأداة العديد من لغات البرمجة مثل CSS، HTML، Python، ASP، وJavaScript والعديد من اللغات الأخرى.

 

كما أنها تدعم الاستكمال التلقائي، وضع المسافات في أول السطور بشكل تلقائي، والمزيد.

 

وهي أداة خفيفة ومناسبة للمستخدم الذي يعمل على أكثر من منصة.

 

إذا كنت تحب كتابة الأكواد وترغب في تعلم كيفية برمجة المواقع والمشاريع، فمن الأفضل لك استخدام نظام التشغيل لينكس.

 

لكنك ما زلت تحتاج إلى الأداة المناسبة، هذه المحررات ستجعل من السهل عليك تعلم كيفية كتابة الأكواد والبدء في برمجة المواقع والمشاريع في أسرع وقت.

 

كل ما عليك فعله هو استخدام نظام التشغيل لينكس، وتثبيت أحد أفضل هذه الأدوات للبدء في البرمجة على الفور.

 

هل قمت باستخدام نظام التشغيل لينكس في برمجة المواقع أو المشاريع من قبل؟

 

شاركنا تجربتك!

 

WhatsApp chat