phone إتصل الآن

أفضل 6 لغات برمجة في مجال تصميم تطبيقات الجوال

أفضل 6 لغات برمجة في مجال تصميم تطبيقات الجوال

 

زاد تصميم تطبيقات الجوال بشكل ملحوظ في الخمس أعوام الماضية؛ مما أدى إلى تغير كيفية سير أسواق العمل في جميع أنحاء العالم.

 

بدأ أصحاب الأعمال في البحث عن أفضل الشركات في تصميم تطبيقات الجوال ، للحصول على تطبيقات ذات مستوى مرتفع، وبسبب تنوع أنظمة التشغيل في الهواتف الذكية المنتشرة، بدأ أصحاب الأعمال في طلب تصميم تطبيقات الجوال لأنظمة التشغيل المختلفة، بحيث تقوم شركات البرمجة بتصميم تطبيقات للجوال بنفس لغة البرمجة و بقطع من كود يمكن إعادة استخدامها.

 

عندما تبدأ في التخطيط لـ تصميم تطبيقات الجوال، عليك البدء في فهم الفكرة العامة التي يدور حولها التطبيق، وفهم ماهية طبيعة السوق المستهدف، وحصر أنظمة التشغيل التي ستقوم بتصميم التطبيق عليها؛ للوصول إلى النتائج المطلوبة.

 

وعند الانتهاء من الخطوات السابقة، ستحتاج حينها للبدء في البحث عن لغة البرمجة التي ستقوم باستخدامها، والبدء في وضع استراتيجيات العمل لتصميم التطبيق، للبدء في تصميم تطبيقات الجوال المحلية، الهجينة، أو التي تعمل عبر أنظمة التشغيل.

 

ما هي أفضل لغات البرمجة المستخدمة في تصميم تطبيقات الجوال ؟

 

لغة HTML5:

لغة HTML5 هي أفضل لغة عندما تحتاج إلى تصميم تطبيق يعمل بواجهة ويب على أجهزة الجوال.

 

على الرغم من أن لغة HTML5 تسهل من عملية إدخال البيانات، تدعم أحجام الشاشات المختلفة، تقلل من عوامل المدخلات، وتسهل من العمل عليها وخاصة على المتصفحات، إلا أن المشكلة الوحيدة هي أن هذه اللغة ما زالت تُعتبر معيار مقترح.

 

في الوقت الحالي، تدعم عدة جهات لغة HTML5 ويمكن تشغيلها على العديد من المتصفحات، أصبحت -إذا قارنا التكلفة بالنتائج- لغة HTML5 مميزة لأنها قابلة للتطوير إذا كنت تعلم على إصدار سابق من HTML، بما يوفر ساعات تعلم كثيرة، لأن التطوير من لغة تم تعلمها مسبقاً أسهل من البدء في تعلم لغة أخرى من البداية.

 

لغة Objective-C:

وهي اللغة التي تعتمد عليها معظم تطبيقات الجوال على نظام iOS، اختارتها شركة أبل خصيصاً إمكانياتها في تطوير وبرمجة تطبيقات قوية.

 

ولأنها أحد إصدارات لغة البرمجة C-Language، فإن بها العديد من الخواص التي تتعامل مع الرسوميات، كيفية العرض، وتجهيز المدخلات والمخرجات.

 

و بالإضافة إلى ذلك، ولأنها جزء من إطار العمل في تطوير شركة أبل، فإنها تتداخل في إطارات العمل الخاصة بأنظمة التشغيل للشركة (iOS، MacOS).

 

ولكن يتم استبدالها ببطء في النظام البيئي لشركة أبل، بلغة برمجة أكثر أماناً وقوة والتي تُدعى Swift.

 

لغة Swift:

قامت اللغة بالتوغل في النظام البيئي الخاص بشركة أبل في الآونة الأخيرة، ذلك لأن لغة Swift في الأساس تُستخدم في كتابة كود البرمجة لأحدث واجهات تصميم تطبيقات الجوال، كود Cocoa ، و كود Cocoa Touch.

 

و بالرغم من أن هذه اللغة مصممة خصيصاً لتعمل بجانب لغة Objective-C، إلا أن شركة أبل تأمر المطورين القائمين على نظام iOS بتحويل كافة أكواد البرمجة إلى لغة Swift.

 

ولأنها مخصصة لمنع مثل الثغرات الأمنية التي كانت تحدث في لغة Objective-C، فذلك يعزز سبب توجه المطورين لاستخدامها، ولأن أفضل شركات تصميم تطبيقات الجوال تحتاج إلى المطورين الذين يستخدمون لغة Swift بمهارة و خبرة.

 

لغة ++C:

عند الحاجة إلى تصميم تطبيقات الجوال لأحد أنظمة التشغيل Windows Phone و Android، فإن الخيار الأمثل سيكون بالتأكيد لغة ++C.

 

كما أنها إختيار المطورين عندما يقومون ببرمجة تطبيقات ذات مستوى متدني.

 

ولأنها من أقوى لغات البرمجة، فإنها تقوم ببرمجة تطبيقات عملية؛ تقوم بجميع الأغراض، و يمكن استخدامها لتصميم تطبيقات الجوال لجميع أنظمة التشغيل.

 

تُعد لغة ++C من أقدم وأعرق لغات البرمجة، فهي من رواد عالم البرمجة حتى قبل انتشار الهواتف الذكية بالشكل الواضح في الآونة الأخيرة.

 

 

لغة #C:

تعد لغة #C بالنسبة لشركة مايكروسوفت بمثابة لغة Objective-C لشركة أبل، فهي تقوم بنفس الوظائف والحيل، لذا مطلوبة بشدة عندما يأتي الأمر إلى تصميم تطبيقات الجوال على نظام ويندوز فون.

 

لا يظهر نظام التشغيل Windows Phone بشكل مبهر في عالم ألعاب الهواتف الذكية، إلا أنه يدعم تطوير تطبيقات قوية بشكل مثالي لعملاء شركة مايكروسوفت المخلصين.

 

لغة Java:

لغة Java من أفضل لغات البرمجة في مجال تصميم تطبيقات الجوال ، خاصة في حالة برمجة تطبيقات لنظام التشغيل أندرويد.

 

هناك طريقتين لكي تعمل على لغة Java : إما عن طريق نوافذ المتصفحات، أو من خلال تثبيت آلآت افتراضية والعمل بدون الحاجة إلى المتصفحات.

 

ويمكن الاستفادة من هذه المرونة عند الحاجة إلى استخدام أجزاء من الكود مرة أخرى، أو في بعض حالات تحديث البرمجيات.

بالرغم من أن لغة Java لا يتم استخدامها كثيراً في تصميم تطبيقات الجوال على نظام التشغيل iOS بشكل مخصص، إلا أنها من أفضل لغات البرمجة التي يتم استخدامها عند الحاجة إلى برمجة تطبيق يعمل على جميع أنظمة التشغيل.

 

 

عند القيام ببرمجة تطبيق للجوال، يجب عليك اختيار اللغة الأفضل من بين العديد و العديد من اللغات، وستقوم بذلك اعتماداً على الوظائف التي تريدها في التطبيق، طبيعة سوق العمل المستهدف، وأنظمة التشغيل التي يعمل عليها التطبيق.

 

 

ما هي لغة البرمجة التي تفضل استخدامها عندما ترغب في تصميم تطبيق جوال؟

 

شاركنا برأيك!

 

WhatsApp chat