phone إتصل الآن

إضافات ونظام بناء إطار الويب جانغو

 

جانغو -كما تحدثنا في السابق- من أشهر إطارات الويب المبنية على بايثون على يد مجموعة من المطورين الخبراء، والذي يوفر العديد من سطور الكود المكررة، بدون المساس بجودة وظائف الموقع.

 

ما مدى شهرة جانغو؟

ر

لا يوجد وسائل محددة ومتاحة بسهولة لقياس مدى شهرة إطارات الويب من جانب الخادم ( بالرغم من ذلك، قامت عدة مواقع مثل Hot Frameworks بمحاولة للوصول إلى مدى شهرة الإطارات عن طريق عد مشاريع GitHub وأسئلة Stack Over Flow عن كل إطار).

 

لذا كان من الأجدر أن يكون السؤال، هل جانغو مشهور كفاية؛ لتجنب مشاكل البرامج غير المعروفة، هل يستمر جانغو في التطور، هل تستطيع الحصول على مساعدة إذا احتجت لها، هل هناك فرصة عمل لك بأجر مجزي إذا قمت بتعلم جانغو؟

 

إستناداً على عدد المواقع رفيعة المستوى، عدد الناس المشاركة في توزيع مصدر الإطار، وعدد الناس التي تقدم الدعم الفني المجاني والمدفوع، إذا الإجابة هي نعم، جانغو هو إطار ويب مشهور.

 

عدد من المواقع رفيعة المستوى التي تستخدم جانغو: انستجرام، موزيلا، National Geographic.

 

هل يقوم جانغو بتقييدي؟

 

تُشير إطارات الويب غالباً إلى نفسها، إما أنه عنيد أو غير عنيد.

 

الإطارات العنيدة هي التي تمتلك رأي حول الطريقة الصحيحة للقيام بمهمة معينة. وهي غالباً تدعم تطور سريع في إطار مخصص (حل مشاكل من نوع محدد)؛ لأن الطريقة الصحيحة للقيام بأي شيء -في أغلب الأمر- تكون مسجلة، مفهومة جيداً.

 

مع ذلك قد تكون هذه الإطارات أقل مرونة في حل مشاكل خارج نطاقها الرئيسي، وتميل إلى تقديم حلول أقل نظراً لقلة المكونات المقاربات التي يمكنها استخدامها.

الإطارات الغير عنيدة، لديها قيود أقل بكثير حول أفضل طريقة لخلط المكونات سوياً وتحقيق المطلوب، أو عن نوع المكونات التي يمكن استخدامها من الأساس.

 

تجعل هذه الإطارات الأمر أسهل على المطورين من حيث المكونات التي يجب عليهم استخدامها لإنهاء مهمة معينة، ولكن يتحتم عليهم دفع الثمن في شكل إيجاد المكونات المطلوبة بأنفسهم.

 

جانغو -عنيد نوعاً ما- ومن هنا يقوم بتوصيل أفضل ما في النوعين، فهو يقوم بتقديم مجموعة من المكونات التي تتعامل مع معظم مهام تطوير الويب، مدرجة معه أفضل طريقة أو طريقتين لاستخدامهم. ومع ذلك، بنية جانغو المفككة تعني أنه يمكنك عادةً الإختيار من مجموعة مختلفة من الخيارات، وإضافة دعم لمكونات جديدة تماماً إذا أردت.

 

كيف يبدو نظام تعامل جانغو؟

 

 

في حالة مواقع الويب التقليدية، ينتظر تطبيق الويب طلبات HTTP من متصفحات الويب. وعندما يتلقى الطلب يقوم التطبيق بعمل اللازم بناءاً على الـ URL والمعلومات المحتملة في بيانات POST وبيانات GET.

 

وبناءاً على ما هو مطلوب، سيقوم تطبيق الويب بقراءة وكتابة معلومات على قواعد البيانات، أو سيقوم بعمل المهمات التي تستوفي الطلب.

 

بعدها يقوم تطبيق الويب بارسال الرد إلى متصفح الويب – غالباً بشكل تفاعلي – عن طريق بناء مستند HTML مخصوص للمتصفح ليقوم بعرضه بواسطة إدخال البيانات المستخرجة في قوالب HTML مجهزة.

 

تطبيقات الويب الخاصة بجانغو تقوم عادةً بجمع الكود الخاص بكل خطوة في ملف منفصل:

 

  • الرابط URL: بالرغم من إمكانية معالجة كل طلب من إي رابط وحيد بوظيفة مخصصة وحيدة، إلا أن الشكل القابل للصيانة هو عن طريق كتابة كل وظيفة عرض لحالها لمعاملة كل مصدر على حدى. مخطط الروابط يقوم بإعادة توجيه طلب HTTP لوظيفة العرض الملائمة بناءاً على طلب الرابط. يمكن لمخطط الروابط أيضاً ربط الأنماط المعينة من الحروف أو السلاسل التي تظهر في الرابط وتمريرها إلى وظائف العرض على هيئة بيانات.

 

  • العرض View: هو وظيفة معالجة الطلب، والتي تقوم بتلقي طلب HTTP وتقوم باسال ردود HTTP. يقوم العرض بالدخول إلى البيانات المطلوبة لاستيفاء طلب HTTP عن طريق النماذج، ويقوم بتوكيل عملية تشكيل الرد إلى القوالب.

 

  • النماذج Models: النماذج هي عناصر تحدد تركيب بيانات التطبيق، وتزوده بطرق الإدارة (حذف، إضافة، وتعديل)، وتشكك في السجلات الموجودة في قواعد البيانات.

 

  • القوالب Templates: هي ملفات نصية تقوم بتعريف بناء وطبقات الملفات (مثل صفحات الـ HTML)، مع أماكن تنوب عن المحتوى الفعلي الذي تتم إضافته من قواعد البيانات. العرض يمكنه بناء صفحة HTML بشكل تفاعلي باستخدام قالب HTML، ويقوم بملئ البيانات من النماذج. يمكن استخدام القوالب لتحديد بناء أي ملف؛ وليس بالضرورة أن يكون HTML.

 

بعض الإضافات التي يقدمها جانغو؟

 

  1.  استمارات Forms: والتي تُستخدم لجمع البيانات من المستخدمين ليتم معالجتها في الخادم. جانغو تيسر إنشاء، تأكيد، ومعالجة الاستمارات.
  2.  مصادقة وتصريحات المستخدم User authentication and permissions: جانغو تتضمن نظام مصادقة قوي، ونظام تصريحات  يأخذ في الاعتبار أهمية الأمان بالنسبة للمستخدم.
  3.  التخزين المؤقت Caching: تصميم موقع بشكل تفاعلي يحتاج إلى تركيز حسابي أكثر -من جانب الخادم- عن الموقع  الثابت. جانغو يزودك بنظام مرن للتخزين المؤقت للمواقع التي يتم طلبها حتى لا يتم تشكيل نفس الصفحة مرة أخرى       بشكل مكرر.

 

تعرفنا على طرق التعامل الداخلية لإطار الويب جانغو، وبعض الإضافات التي قد تستخدمها في تصميم متجر الكتروني خاص بك، إذا قمت باختيار جانغو كإطار ويب.

 

هل قمت باستخدام إطار الويب جانغو في تصميم موقع ويب خاص بك؟

 

شاركنا تجربتك!

 

WhatsApp chat