تعرف على أسس تصميم المواقع الإلكترونية

تعتبر المواقع الالكترونية هي البوابة الرئيسية لأغلب الشركات والخدمات العامة، والتي تتنوع في مضمونها وتختلف من حيث المحتوى المقدم فيها سواء كانت إخبارية أم تجارية أم ترفيهية أم غير ذلك، وهي عبارة عن صفحات ويب تحتوي على ملفات أو صور أو صوتيات ومواضيع ومرتبطة فيما بينها ليتم تخزينها على خادم الويب، ويتوفر فيها كل ما تبحث عنه وتستطيع ابداء رأيك والتواصل مع أصحاب الموقع أيضاً، والبعض يتخذها كمصدر ربحي له من حيث المحتوى وعرض الإعلانات.

 

وبسبب الانتشار لهذه المواقع الالكترونية، يجب التميز في تصميمها حتى تجذب الزوار اليها والمشاركين، وسنتعرف هنا على الطريقة الصحيحة لـ تصميم موقع الكتروني حتى تبدي الاهتمام المطلوب لكل من يتصفحها.

 

 

ما هو مفهوم تصميم المواقع الإلكترونية؟

 

المواقع الالكترونية عبارة عن مجموعة من صفحات الويب التي ترتبط ببعضها بواسطة خادم معين، ويتم عرضها على متصفح الويب الخاص بجهاز الحاسب المستخدم أو الأجهزة المحمولة، وتحتوي على صفحة البداية التي تربط الصفحات الأخرى ببعضها أو تكون بوابة لبعض المواقع الأخرى.

 

وعملية تصميم المواقع الالكترونية تعني انشاء الموقع الذي يحتوي على عدة صفحات وتقسيمها من حيث الأهداف المحددة والطريقة التي تود أن تظهر بالترتيب في الموقع الالكتروني، وتخطيط كل صفحة من صفحات الويب الخاصة بالموقع بالتصميم المناسب من حيث المحتوى أو تصميم الجرافيك الخاص بالموقع.

 

وحتى يتم انشاء المواقع الالكترونية تستخدم لغة HTML للربط بين الصفحات، ويستخدم CSS للتصميم الخاص بالموقع من ناحية الألوان والخطوط وتظهر كنموذج يتم التعديل فيه قبل انشاء الموقع، وكذلك يتوفر فيه بعض القوالب الجاهزة للاستخدام والقابلة للتعديل.

 

أنواع المواقع الإلكترونية

على حسب أخر الاحصائيات في 2012 فإن عدد المواقع الالكترونية تصل الى 580 مليون موقع على الشبكة العالمية، ولكن بالتأكيد ليست كل هذه المواقع تستهدف نفس الجمهور أو حتى تعرض نفس المحتوى.

 

 

ولذلك تختلف أهداف المواقع الالكترونية بعضها عن الاخر، فمنها الإخباري أو الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي أو حتى المواقع الشخصية التي تعرض مؤلفات أو تجارب فردية، ونذكر هنا أنواع المواقع الالكترونية والعناوين الخاصة بها:

 

• المواقع الإخبارية:

 

تحتوي هذه المواقع على أحدث الأخبار في شتى المجالات، وبعض هذه المواقع الالكترونية يكون تابع لقنوات إخبارية خاصة به تعرض على التلفاز، وتوفر فيه مواعيد البرامج التي يتم عرضها والأخبار الحصرية وينتهي العنوان الخاص بها ب com.

 

 

• المواقع التجارية:

 

تحتوي هذه المواقع الالكترونية على المعروضات والمنتجات أو الخدمات التي يوفرها الموقع، ويتم شراؤها عن طريق المستخدم ويستطيع فيه المشتري التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالموقع، وكذلك التقييمات على كل خدمة أو منتج من قبل المستخدمين، وينتهي عنوان الأنترنت فيها ب com.

 

 

• المواقع الترفيهية

 

تحتوي هذه المواقع على مواضيع الفن والأخبار الترفيهية الحصرية، وكذلك بعض الصوتيات والصور المرفقة فيها، وينتهي عنوان الانترنت الخاص بها ب com.

 

 

• المواقع التعليمية

 

تحتوي هذه المواقع على المراكز التعليمية سواء كان التعليم عن بعد أو مواقع خاصة بمراكز تعليمية أخرى كالجامعات أو المعاهد، وينتهي عنوان الانترنت الخاص بها ب edu.

 

 

• المواقع الحكومية

 

تحتوي هذه المواقع على المعلومات الخاصة بجهات حكومية معينة كالإدارات أو الوزارات الخاصة بالبلدان والإجراءات الخاصة بوثائق محددة، فتعمل على تسهيل عملية الوصول الى المعلومات فيها، وينتهي عنوان الانترنت الخاص بها ب gov.

 

• المواقع الشخصية

 

تعتبر هذه المواقع خاصة بأفراد معينين، بمعنى أنها لا تمثل أي منظمات أو منشئات أو شركات، فهي للتعبير عن الرأي أو لعرض مؤلفات خاصة بصاحب الموقع أو حتى تجارب خاصة به، وينتهي عنوان الانترنت الخاص بها ب com.

 

 

 

أسس تصميم المواقع الإلكترونية

 

بسبب التنافس في تصميم المواقع الالكترونية وانتشارها في الفترة الأخيرة، يجب عليك الحصول على موقع الكتروني متميز، ولذا يجب اتباع بعض الأساسيات عند تصميم الموقع حتى تحصل على موقع جذاب يثير انتباه الزوار، ونذكر هنا أهم هذه الأسس

 

 

لتصميم المواقع الالكترونية:

• التخطيط للموقع:

 

يجب تحديد الفكرة الخاصة بالموقع وتحديد الجمهور المستهدف، والتخطيط المسبق للموقع يجعل من السهل الحصول على تصميم يجذب الزوار.

 

• الألوان:

 

يتم اختيار الألوان على حسب الغرض الذي يهدف اليه الموقع، إن كان يسعى الى عرض علامة تجارية فتكون من الألوان الخاصة بها، أو إن كانت تعبر عن شركة معينة أو حتى للفرد نفسه.

 

 

• الرسومات

 

يتم انشاء الرسومات والصور والقصاصات الخاصة بالموقع بطريقة صحيحه، حيث يجب أن يكون هناك تناسق بينها في الألوان حتى يتم تصميم الموقع بشكل جيد.

 

 

• الخطوط

 

يجب أن تكون الخطوط الخاصة بالموقع الالكتروني متناسقة مع الشكل العام للموقع والتصميم الخاص به، وكذلك يمكن استخدام خطوط الويب الأمنة التي يسهل ظهورها بالشكل الصحيح.

 

 

• المحتوى

 

قد تكون الألوان والتصميم الخاص بالموقع هو أول شيء يجذب الزوار اليه، ولكن ثاني شيء هو المحتوى المقدم الى الجمهور المستهدف، فيجب أن يكون متناسقاً لسهولة وصول الرسالة والهدف الخاص بالموقع الى الزوار.

 

 

 

أين أصمم موقعي بالشكل الذي أريده؟!

 

إذا كنت ما زلت تفكر أين تجد المكان المناسب الذي تستطيع فيه تصميم الموقع الخاص بك بالشكل الذي تريده ويناسبك، فستجد في شركتنا الإجابة حيث تقدم أفضل الخدمات الخاصة بتصميم المواقع الإلكترونية وبجودة عالية تناسب مطالبك وبشكل متميز يضمن لك وصول الموقع الخاص بك الى أكبر عدد من الزوار.

 

 

 

WhatsApp chat