phone إتصل الآن

مواقع الويب : كيفية عمل مواقع الويب ؟

 

غالباً ما ستجد مفهوم مواقع الويب مألوف بالنسبة لك، ولكن هل تعلم كيف تعمل مواقع الويب هذه ؟ في الأسفل، ستجد نظرة عامة عن كل مكون من مكونات صفحة الويب اللازمة لعرض وتفاعل موقع الويب الذي تزوره الآن، وكل مواقع الويب الأخرى بشكل إفتراضي.

 

ما المقصود بموقع الويب ؟

موقع الويب هو مجموعة من الملفات والمستندات المفردة والمصنوعة من النص الكلامي، الرسوميات، الألوان، الروابط، والتنسيق المجتمعة سوياً لإنشاء تجربة كاملة للمستخدم. مواقع الويب غالباً ما تكون مرتبطة باسم نطاق، مثل www.google.com، والذي يوجّه حاسوبك للمكان الذي يوجد به الملفات اللازمة لعرض الموقع.

 

ما المقصود بمتصفح الويب ؟

يمكن الدخول على مواقع الويب من خلال متصفحات الويب. متصفح الويب هو برنامج للحاسوب له القدرة على تنزيل وعرض الملفات، والمكونات التي تصنع موقع الويب. متصفحات الويب المشهورة مثل Google Chrome, Mozilla Firefox, Opera, Safari, Internet Explorer, و Microsoft Edge لها القدرة على قراءة وترجمة اسم النطاق كـ www.google.com وطلب الملفات اللازمة لعرض هذا الموقع، وعرضها على شاشتك كموقع ويب. وتستطيع متصفحات الويب القيام بالعديد من المهام بعيداً عن تصفح مواقع الويب، مثل قراءة المستندات الكتابية، تشغيل التطبيقات ذات الصفحة الواحدة (SPAs).

 

ما المقصود بـ HTML ؟

في المستوى البدائي من برمجة مواقع الويب، كل مواقع الويب مكتوبة بواسطة لغة تسمى HTML (HyperText Markup Language).

لغة HTML هي مجموعة من التعليمات العالمية التي يستطيع ترجمتها كل متصفح ويب.

النصوص، الصور، والتنسيق هي أنواع المكونات التي يمكن كتابتها بلغة HTML. كود HTML يتم تخزينه في مستند بصيغة ملف .html الذي يقوم متصفح الويب باستخدامه ليعلم على وجه التحديد كيف يقوم بعرض موقع الويب. و بمفهوم أشمل، يتم جمع مستندات الـ HTML، والصور اللاتي أُستخدمت لإنشاء موقع الويب تحت اسم ” الأصول ” أو ” assets ” .

 

ما المقصود بخادم الويب ؟

يتم تخزين مواقع الويب ومستندات الـ HTML والملفات المرتبطة بالموقع على حواسيب تسمى خوادم الويب. يجب أن تكون خوادم الويب قادرة على استلام الطلب من متصفح الويب الخاص بالمستخدم، وإرسال الملفات اللازمة لعرض موقع الويب على المتصفح.

لا يختلف خادم الويب عن حاسوبك الشخصي، في أن كليهما قادر على فصل الملفات والمجلدات كما تفعل أنت في المنزل، في ما عدا أن خادم الويب غالباً ما يكون متصل بالإنترنت بسرعة عالية جداً، ويمتلك مساحة تخزينية مهولة تكفي للتعامل مع مئات وآلاف المستخدمين في آنٍ واحد.

مواقع الويب المشهورة مثل Amazon.com تعتمد على خوادم ويب كبيرة لتتعامل مع ملايين من أوصاف المنتجات، وصور المنتجات، والمبيعات كل يوم.

بينما تعتمد متصفحات الويب على تكنولوجيا HTML لعرض مواقع الويب على متصفح الويب للمستخدم، إلا أن خوادم الويب تعتمد على لغات برمجة مختلفة. اللغات والتكنولوجيا التي تقوم بإدارة الطلبات القادمة من المستخدمين لإحضار ملفات مواقع الويب، والتعامل مع النظام وتخزين البيانات، تسمى لغات البرمجة من جانب الخادم.

 

دعنا نخلط كل الأشياء سوياً !

عندما تكتب اسم النطاق في متصفح الويب، يقوم متصفح الويب بإرسال طلب لخادم الويب الذي يحتوي على ملفات موقع الويب المطلوب. يقوم متصفح الويب بتحميل هذه الملفات ( غالباً ما تكون مستندات HTML، بالإضافة إلى بعض الصور أو الأفلام ) وعرضها على شاشة الحاسوب. HTML وبعض اللغات الأخرى التي تُستخدم لعرض البيانات بواسطة متصفح الويب غالباً ما تسمى، تكنولوجيا النهاية الأمامية في عالم تطوير الويب، نظراً إلى ميولها نحو جانب المستخدم. وأشهر اللغات من جانب المستخدم هم : HTML و CSS بالنسبة للمواقع الثابتة ، والـ JavaScript بالنسبة للمواقع التفاعلية.

عندما تقوم بإدخال بيانات بطاقة الائتمان، أو كتابة وإرسال إستمارة على موقع، فإن البيانات التي تقوم بإرسالها ذهاباً وإياباً لخادم الويب تُدار بواسطة لغات من جانب الخادم، والتي تسمى أحياناً تكنولوجيا النهاية الخلفية. هذه اللغات تقوم بتسهيل تنظيم قواعد البيانات، كما تقوم بتنظيم طلبات المستخدمين لصفحات ويب أخرى عند تجولهم في الموقع. ويوجد أنواع كثير من اللغات من جانب الخادم وأشهرها : C#, Go, Java, JavaScript (Node.js), Python, PHP, and Ruby.

 

ما هو تعريف تطوير الويب ، Wix، Squarespace ؟

حتى وإن كنت جديد في عالم تطوير الويب، فهناك احتمال أنك سمعت عن خدمات مثل Wix، و Squarespace، وهي عبارة عن منصات تصميم مواقع ويب جاهزة للإستخدام. تستخدم هذه الخدمات قوالب HTML مصنوعة مسبقاً، ولديها خوادم ويب جاهزة بالفعل للتعامل مع طلبات المستخدمين وإدارة بيانات المستخدمين. بينما تعد هذه الخدمات المكان الأول الذي يقوم فيه المبتدئين بالحصول على موقع ويب من خلال الإنترنت ولكن بتحكمات محدودة، إلا أننا نعتقد أنه ذو فائدة كبيرة – لأنه يعلمك كيفية استخدام الأدوات التي ستجعل موقعك يعمل، وستجعلك تأخذ قرارات أذكى حول كيفية عمل و تصميم موقع الويب الخاص بك.

 

بعدما حصلت على نظرة عامة عن كيفية عمل مواقع الويب، يمكنك الدخول في المجال والبدء في تصميم موقع ويب، أو تصميم متجر إلكتروني خاص بك أو حتى برمجة حراج ، ومع الوقت لن يكون الأمر صعباً.

هل قمت بتصميم وبرمجة موقع خاص بك من قبل ؟ شاركنا تجربتك !

WhatsApp chat