كيف ابدأ في تصميم متجرالكتروني؟

مما لا شك فيه ان العديد من اصحاب المتاجر التقليدية بعد ثوره الانترنت يتمنون القيام بـتصميم متجر الكتروني خاص بهم ويقوم بعرض منتجات المتجر التقليدي من خلاله لزياده نسبه الاعلانات لمنتجاته من ما يصبب في زياده فرص التسويق الناجح لمنتجاته وزيادة نسبة البيع حيث انه اصبح من المفيد لا صحاب المتاجر والبضائع على اختلافها ان تكون له نسخه من متاجرهم على الشبكة العنكبوتية و الاستفادة من فرص التسويق التي تقدمها تلك الشبكة.

 

اهم الأسئلة التي يطرحونها:

 

كيف ابدا القيام بتصميم متجر إلكتروني خاص بي. كيفية القيام بتحديد تكلفة الشحن. كيف ابدا في عملية جذب المسوقين .ماذا سأفعل مع البضائع المرتجعة. كيف لي أن أستطيع أن أراقب مدى النجاح الذي عليه موقعي التسويقي الخاص بي. كيف لي أن أقوم بالحصول على أفضل صور ومحتوى تقوم بالتوصيف الجيد للمنتجات. ما هي طريقه أو نظام الدفع الذي علي القيام بإتباعه. كيف لي أن أتواصل مع العملاء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

الخطوات الاولى في تصميم متجر الكتروني خاص بي :

 

ان الكثيرون يعتقدون العملية تصميم متجر الكتروني هي عمليه بسيطة ولا تتطلب الكثير من الجهد والعمل ولكنها ايضا ليست بتلك الصعوبة التي تفعلها بعض الناس حيث و انها تحتاج الى تخطيط مسبق و اعداد جيد حيث تحتوي هذه العملية على العديد من المراحل التي سنقوم بالتعرف عليها.

 

 

1- كيفيه التحضير والاعداد : في البداية يجب عليك ان تعلم ان كل المراحل مرتبطة ببعض وانه لا توجد مرحله اهم من الأخرى بل كل المراحل على اعلى مستوى من الأهمية وضرورية جدا للوصول الى متجر ناجح. اما عن كيفيه التحضير والاعداد حيث يجب عليك القيام بدراسة السوق دراسة جيده جدا مع تحديد الاصناف والمنتجات التي ستقوم بتقديمها للعملاء هذا فضلا عن القيام بعمل دراسة عن الجمهور المستهدف الذي ستقوم بالتسويق إليه وما هي الطرق التي سأقوم بإتباعها لجذب هذا الجمهور إلي متجري الخاص بي الى جانب عمل دراسة جيده على الاماكن الذي ستقوم بشراء البضائع منها بالإضافة إلي القيام بتحديد هامش الربح الذي تسعي إليه والعمل علي وضع أهداف طويلة وقصيرة المدي إلي جانب الاتفاق مع شركات الشحن التي ستقوم بعملية شحن منتجاتك إلي العملاء.

 

 

2- التنفيذ: حيث ان هذه الخطوة تشتمل على العديد من المهام التي يجب عليك القيام بها جميعا هل ستقوم بالتواصل مع الجهات التي قمنا بذكرها لك في خطوه الاعداد والتحضير حيث ستبدأ بالتواصل مع الاماكن المصنعة التي ستقوم بشراء منتجاتك بالجملة منها حيث تقوم بالتفاوض على الاسعار والكميات وطريقه الشحن وذلك بعد ان تكون قد قمت بعمل دراسة جيده لطبيعة السوق حتى تستطيع ان تختار افضل المنتجات بأفضل الاسعار. سما تقوم بالاتفاق مع شركه الشحن وذلك بعد ان تكون قد وضعت رؤيا عن الجمهور الذي ستقوم باستهداف حيث هل ستكون في البداية باستهداف جمهور داخل محافظه فقط ام خارجها حتى تستطيع ان تتفق مع شركه الشحن على ذلك حيث انه يجب عليك القيام بتوصيل منتجاتك الى العملاء في منازلهم.

 

 

3- التصميم: مما لا شك فيه ان عمليه تصميم متجر الكتروني تختلف اختلافا كبيرا عن تصميم موقع الكتروني حيث أن تصميم المتجر يجب ان يكون تم اعداده بأسلوب التجاري من اجل اتمام عمليات البيع للعملاء من خلاله كما ان الاصناف والمنتجات التي ستقوم ببيعها من خلال المتجر سيكون لها تأثير كبير على شكل التصميم حيث ان متجر بيع الزهور مما لا شك يختلف تصميمه عن متجر لبيع الملابس وايضا يختلف تصميم ومع متجر لبيع طيور الزينة هذا الى جانب ان يكون التصميم متوافق مع وسائل الدفع الالكتروني المختلفة وعلى اعلى درجه من الامان و الحماية حتى يشعر العملاء عند القيام بإدخال معلوماتهم وبياناتهم الشخصية المتعلقة بعمليه الدفع براحه تامه من خلال تعاملهم مع متجرك وطبعا الى جانب التصميم لا تنسى من حجز الاستضافة المناسبة لمتجري والتي تحتوي على العديد من الامتيازات له كما عليك من الاخت من اختيار الاسم المناسب لمتجرك كما يجب ان يكون سهل وبسيط حتى يقوم عملائك بحفظه كما يكون ايضا معبرا عن طبيعة المنتجات التي تعرضها به.

 

 

4- اللمسات النهائية: اللمسات النهائية او اللمسات الأخيرة و هي التي تسبق انطلاق تصميم متجرك الخاص بك و هذه الخطوات ستكون بالإضافة الى منتجاتك الخاصة بك التي سيتم بيعها من خلال متجر مع اضافه كافه التفاصيل الخاصة عنها من حيث الصور والمحتوى و السعر وطريقه الشحن سما ستبدأ بعمليه تسويقه لعملائك حتى تقوم باختبار عمل متجرك حتى ترى كانت هناك اي مشاكل قد تواجه عملائك من خلال متجرك للقيام بحلها لتدارك اي امور الثانوية اي اخطاء تؤثر على عمل متجرك وبعد ذلك تقوم بأطلاق متجرك بشكل رسمي لجميع الجمهور و العملاء المحتملين.

 

 

5- العوامل المؤثرة: في نجاح او فشل تصميم متجر الكتروني: اكدت العديد من الاحصائيات ان 80 في الميه من المتاجر الإلكترونية الحديثة قد باءت بالفشل وهذا ليس من باب الاحباط ولكن من باب التوعية حتى لا تقع فيما وقع فيه حيث ان اسباب فشلهم هو عدم قيام عمل دراسة جدوى جيده جدا للمشروع ما عدم الاهتمام ببعض الخطوات التحضيرية التي سبق واشرنا اليها قبل الشروع في تصميم متجر حيث نؤكد ومازلنا نؤكد علي ان جميع الخطوات التي ذكرناها لكم يجب العمل عليها جميعا ولا يجب اخفاء الاي خطوه منهم حيث ان جميع الخطوات مرتبطة ببعض.

 

 

 

WhatsApp chat