phone إتصل الآن

نشر أول موقع لك : ما هي متطلبات نشر أول موقع لك

 

بعدما عملت بجد في تصميم موقع خاص بك، فإنك ستحتاج لرفعه على الويب ليتمكن الأشخاص من تصفحه ورؤية محتواه. هذه العملية تسمى عملية النشر. وتتكون عملية النشر من بضعة أجزاء سنتناولها فيما يلي :

  • إيجاد إسم نطاق.
  • إيجاد خدمة استضافة.
  • رفع الملفات باستخدام بروتوكول نقل الملفات الآمن ( SFTP ).
  • نشر تطبيقات على جانب الخادم.

كيف يمكنني إيجاد اسم نطاق ؟

إسم النطاق هو العنوان الذي تكتبه في المتصفح لزيارة موقع الويب. هناك بعض أسماء النطاقات التي قد تكون مألوفة بالنسبة لك وهي : facebook.com, google.com, youtube.com, wikipedia.org.
إيجاد اسم نطاق ينتهي بـ .com وغير مستخدم بالفعل قد يشكل تحدي لأن أكثرهم قد تم استخدامه بالفعل. ولحسن الحظ، هناك الكثير من البدائل بفضل أنواع النطاقات الجديدة ( المعروفة باسم نطاقات أفضل مستوى Top-level domains )، مثل .coffee , .techno, أو حتى .dog . فيمكن لأي شخص في الوقت الحالي أن يمتلك نطاق مثل michael.technology .

 

استضافة المواقع

كيف يمكنني شراء اسم نطاق ؟

امتلاك اسم نطاق يكلف أموال، فهناك العديد من مواقع الخدمات التي تمكنك من إيجاد وامتلاك اسم نطاق مثل Godaddy, Google Domains, و NameCheap. سعر النطاق يتراوح بين 10 إلى 80 دولار في السنة إعتماداً على نوع النطاق عالي المستوى الذي تختاره. فمثلاً النطاقات التي تنتهي بـ .com و .net غالباً ما تكون أرخص من تلك التي تنتهي بـ .coffee و .oi .

مع هذه المواقع يمكنك أن تبحث عن إسم نطاق متاح ( غير مُستخدَم )، وغالباً ما تستخدم هذه المواقع أدوات تبحث عدة أسماء نطاقات متاحة دفعة واحدة. حالما تجد اسم نطاق مناسب لك، سيُطلب منك إدخال العديد من البيانات – المطلوبة قانونياً – عن نفسك كمالك لاسم النطاق، و القيام بعملية الدفع، وبعدها سيكون اسم النطاق ملكاً لك.

الآن، وبعد أن قمت بشراء اسم نطاق، ستحتاج إلى ربطه بخادم ويب ، كي يتم تحميل الملفات الموجودة على الخادم في كل مرة يُدخل أحدهم اسم النطاق الخاص بك في متصفح الويب.

ولكن من أين يمكنك الحصول على خادم ؟

يمكنك إستخدام حاسوبك المنزلي و إمداد الملفات بواسطة إتصال الإنترنت الخاص بمنزلك، ولكن سيتعيّن عليك تجهيز الحاسوب وإبقائه متصلاً، كما ستحتاج لدفع ثمن عرض النطاق بنفسك. وكبديل، يمكنك تأجير خادم و عرض نطاق من خلال خدمات الاستضافة، التي تكون عملية أكثر وفعالة بالنسبة لتكلفتها. عندما تقوم بتأجير خادم من أحد خدمات الاستضافة، فإنهم سيمُدّوك بالطريقة اللازمة للدخول، رفع الملفات، وإمكانية تثبيت سكربت مخصص عليه، للحفاظ على موقع في وضع التشغيل.

وتبدأ أسعار خدمات الاستضافة ببضع دولارات شهرياً، إعتماداً على مساحة التخزين وعرض النطاق الذي تتوقع إستخدامه.

ما المقصود بإعداد خوادم الأسماء ( Nameservers ) ؟

كل الملفات مخزنة ومجهزة الآن على الخادم الذي قمت باستئجاره. ولكن كيف سيتمكن المتصفح من معرفة الخادم الخاص بموقعك عندما يقوم أحدهم بإدخال اسم النطاق علي متصفح الويب ؟ هذه هي وظيفة خوادم الأسماء (Nameservers).

 

خوادم الأسماء هي بمثابة مفكرة أرقام الهواتف بالنسبة للإنترنت. يتم الإحتفاظ بخوادم الأسماء في الشركات التي تقوم ببيع أسماء النطاقات. حيث يتم الاحتفاظ بقائمة تحتوي على جميع أسماء النطاقات المُستخدمة حالياً وعنوان IP الخاص بالخادم الذي يحتوي على ملفات كل موقع.

 

تقوم خوادم الأسماء بالتواصل فيما بينها ليضمن توافر قائمة مُحدثة دائماً. بعدما تقوم بشراء إسم نطاق، سيُطلب منك إعداد خادم الأسماء الخاص باسم النطاق. إعداد خادم الأسماء وربطه باسم النطاق يضمن عرض الملفات الخاصة بموقعك في كل مرة يقوم أحدهم بإدخال اسم النطاق الخاص بموقعك على متصفح الويب.

 

يمكنك شراء اسم النطاق والحصول على خدمة الاستضافة من نفس الشركة، وعندها سيتم إعداد خوادم الأسماء بشكل تلقائي.

 

بعدما تنتهي من إعداد خوادم الأسماء، ستتمكن من زيارة موقعك عن طريق كتابة اسم النطاق في متصفح الويب.

رفع الملفات على الخادم :

بعدما قمت بإعداد اسم النطاق والخادم، حان وقت رفع الملفات الخاصة بالموقع على الخادم. حتى وإن كان موقعك الخاص موجود وجاهز على حاسوبك المحلي، فلن يكون مرئي لبقية العالم حتى يتم رفعه على الخادم.

 

بالنسبة للمواقع الصغيرة، كتلك التي تتكون من قواعد HTML و JavaScript فقط، يمكنك رفع الملفات على الخادم بشكل مباشر. أما بالنسبة للمواقع الأكثر تعقيداً، كالتي تعتمد على لغات برمجة أكثر تخصصاً أو إطارات لكي تعمل بشكل صحيح، فإنك ستحتاج إلى خادم ويب قادر على تشغيل سكربت مخصص الذي يضمن تثبيت آخر إصدار من جميع لغات البرمجة و الإطارات اللازمة لعرض الموقع بشكل صحيح.

 

في بعض الحالات، عملية النشر تعني بكل بساطة وضع ملفات الموقع على الخادم.

 

أما في حالة المواقع الأكثر تعقيداً، فإنها تعني إنشاء وتشغيل السكربت اللازم لإبقاء الخادم مُجهز بأحدث إصدار من كل لغات البرمجة والإطارات.

 

كتابة هذا النوع من السكربت من البداية يحتاج لمعرفة متقدمة بإدارة الخادم، والتي يكرّس لها بعض الأشخاص حياتهم المهنية لتعلمها. بينما يبدو الأمر صعباً، إلا أن بعض المطورين الماهرين يتعلمون في النهاية بعض جوانب إدارة الخادم خلال حياتهم المهنية.

 

إذا كنت أنهيت تصميم موقع خاص بك ، تصميم متجر إلكتروني ، أو برمجة حراج ، فكل ما عليك هو إيجاد اسم نطاق وتأجير خادم والبدء في عملية النشر.

 

هل قمت بنشر موقع خاص بك من قبل ؟ … شاركنا تجربتك !

WhatsApp chat