phone إتصل الآن

مقدمة إلى إطار الويب جانغو

 

جانغو (Django) هو إطار ويب على جانب الخادم مشهور جداً، ومكتمل الخواص، وتمت كتابته باستخدام بايثون (Python).

 

ما هو جانغو؟

 

جانغو هو إطار ويب على مستوى عالي مبني على بايثون، والذي يمكنك من سرعة تطور مواقع الويب الآمنة والقابلة للصيانة.

 

تم بناء جانغو على يد مطورين خبراء؛ لذا قام جانغو بالقضاء على جميع مشاكل تطوير الويب، وجعل بامكانك التركيز على كتابة التطبيق بدون الحاجة لاعادة بناء إطار مخصص.

 

جانغو مجاني ومفتوح المصدر، وله مجتمع كبير ومتفاعل، والعديد من خيارات الدعم المجانية ومدفوعة الأجر.

 

يساعدك جانغو على كتابة برامج تتميز بـ :

 

مكتملة:

تتبع جانغو فلسفة ” Batteries included ” ( وتعني أن الإطار لا يحتاج إلى مكتبات أو مكملات خارجية لانهاء العمل )، و يمد المطورين بكل ما هو لازم للقيام بشيء خارج الصندوق.

 

ولأن كل ما تحتاجه هو جزء من المنتج، فإن جميع الاجزاء تعمل بسلاسة فيما بينها، وتتبع قواعد تصميم ثابتة، ولديها توثيقات كثيرة ومُحدّثة.

 

متعدد الاستعمالات:

جانغو كان (وما يزال) يُستخدم في بناء أي نوع من أنواع مواقع الويب – من مواقع أنظمة إدارة المحتوى والموسوعات، إلى مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الأخبار.

 

كما يعمل على جميع الإطارات من جانب الموكل، ويمكنه توصيل المحتوى بأي صيغة ( متضمناً HTML, RSS feeds, JSON, XML، إلخ)، أغلب المواقع التي تتصفحها منبية على جانغو.

 

بالرغم من أن جانغو يدعم جميع الوظائف التي قد تحتاجها (مثل، العديد من قواعد البيانات المشهورة، محركات لصنع القوالب .. وما إلى ذلك)، إلا أنه يمكنك استخدام الإضافات الأخرى إذا أردت.

آمنة:

تساعد جانغو المطورين في تجنب العديد من الثغرات الأمنية الشائعة، عن طريق تزويدهم بإطار مصمم خصيصاً للقيام بالتصرف الصحيح لحماية موقع الويب بشكل تلقائي.

 

على سبيل المثال، تقدم جانغو طريقة آمنة لإدارة الحسابات وكلمات المرور، وتتجنب الأخطاء الشائعة كوضع معلومات الجلسة في الـ cookies مما يجعلها سهلة الاختراق (في المقابل يتم حفظ بعض الرموز في الـ Cookies، بينما تخزن المعلومات الفعلية في قواعد البيانات)، أو كإظهار كلمة المرور بحروف واضحة بدلاً من إخفائها على شكل خليط.

 

خليط كلمة السر، هو قيمة طولها ثابت، تم إنشاؤها؛ لإرسال كلمات المرور عن طريق وظيفة تشفير الخليط. جانغو يتأكد ما إن كانت كلمة المرور صحيحة عن طريق تمرير المدخلات على هذه الوظيفة ومقارنة المخرجات بكلمة المرور من قاعدة البيانات. ولأن الوظيفة تسير في إتجاه واحد، لذا حتى إذا قام المهاجم بالحصول على قيمة الخليط، فسيكون من الصعب عليه استخراج كلمة المرور.

 

 

قابلة للتطوير:

يستخدم جانغو بناء لا تتشارك مكوناته في شيء ( أي أن كل مكون مستقل عن باقي المكونات، ويمكن استبداله أو تغيره وقتما تشاء). إمتلاك إنفصال واضح بين الأجزاء المختلفة يسمح بالتأقلم على زيادة الزوار في موقع الويب عن طريق إضافة معدات في أي مستوى: خوادم التخزين المؤقت، خوادم قواعد البيانات، أو حتى خوادم التطبيقات. بعض أكثر مواقع الويب إزدحاماً، نجحت في تأقلم جانغو ليناسب احتياجاتهم ( مثل انستجرام ).

 

قابلة للصيانة:

تتم كتابة كود جانغو باستخدام مبادئ وأنماط التصميم، التي تشجع ابتكار كود قابل للصيانة، ويصلح لاعادة الاستخدام. خاصةً أنه يستخدم مبدأ ” لا تكرر نفسك ” للقضاء على التكرارات غير اللازمة؛ لتقليص حجم الكود.

 

كما يعزز جانغو إمكانية جمع الوظائف المرتبطة ببعضها لتكوين تطبيق قابل لإعادة الاستخدام، أو جمع أجزاء مرتبطة من الكود لصنع وحدات قابلة لإعادة الاستخدام.

 

سهلة التنقل:

جانغو مكتوب على بايثون، والذي يعمل على العديد من أنظمة التشغيل.

 

مما يعني أنك غير مقيد بخوادم بنظام تشغيل معين، ويمكنك تشغيل التطبيق على أي نظام ( Linux, Windows, Mac OS X).

 

علاوة على ذلك، جانغو مُدعمة بشكل جيد بواسطة العديد من شركات الاستضافة، والتي غالباً ما تزودك ببنية تحتية، ووثائق خاصة لاستضافة مواقع جانغو.

 

من أين أتى جانغو؟

في الفترة بين 2003 و 2005 ، قام فريق مسئول عن إنشاء وصيانة موقع ويب خاص بجريدة أخبار بتطوير جانغو لأول مرة. وبعد بناء العديد من مواقع الويب، بدأ الفريق في استخراج وإعادة استخدام الأكواد، وأنماط التصميم الشائعة.

 

هذه الأكواد الشائعة تم إطلاقها كإطار عام لتطوير الويب، التي كانت مفتوحة المصدر ” مشروع جانغو ” في يوليو 2005.

 

أخذ جانغو في النمو والتطور، من إصداره العالمي الأول (1.0) في سبتمبر 2008 حتى وصل إلى الإصدار الذي أطلق حديثاً (2.0 في 2017).

 

كل إصدار أضاف العديد من الوظائف وقام بإصلاح بعض الثغرات، والتي تشمل دعم أنواع جديدة من قواعد البيانات، محركات القوالب، والتخزين المؤقت (caching)، كما تشمل أيضاً إضافة عرض عام للوظائف والطبقات ( الذي يعمل على تقليل حجم الكود المكتوب لعدد من مهمات البرمجة).

 

جانغو -الآن- مشروع تعاوني، مفتوح المصدر، ومزدهر، لعدة آلاف من المستخدمين والموزعين.

 

ما يزال جانغو يحتفظ بالعديد من الميزات التي تعكس أصله، إلا أنه تحول إلى إطار ويب متعدد الاستخدام وقادر على تطوير أي نوع من أنواع مواقع الويب.

 

يمكنك استخدام جانغو في تصميم موقع ويب أو تصميم متجر الكتروني مكتمل، آمن، وقابل للصيانة والتطوير، وبدون الحاجة إلى تكرار الكود.

 

هل قمت باستخدام جانغو في تطوير موقع ويب من قبل؟

 

شاركنا تجربتك!

WhatsApp chat