phone إتصل الآن

مفهوم خادم الويب : نظرة عامة عن خوادم الويب وطرق عملها


كلمة خادم الويب، ترمز إلى إما معدات أو إلى برمجيات، وكلاهما يعمل بشكل متكامل :

  1. على جانب المعدات، خادم الويب هو جهاز الكمبيوتر الذي يخزن برمجيات خادم الويب والملفات الخاصة بمكونات مواقع الويب ( مثل مستندات HTML ، صور، أنماط CSS ، وملفات JavaScript ). تتصل خوادم الويب بالإنترنت، وتمثل الجزء المادي من البيانات التي تتبادلها مع الأجهزة الأخرى.
  2. على جانب البرمجيات، يتكون خادم الويب من عدة أجزاء التي تتحكم في كيفية وصول مستخدمي الويب إلى الملفات المستضافة، على الأقل خادم HTTP. خادم HTTP هو جزء من البرمجيات يقوم بفهم الـ URL (عنوان الصفحة) والـ HTTP ( البروتوكول الذي يستخدمه متصفحات الويب لعرض صفحات الويب). ويمكن الدخول إليه عن طريق إسم النطاق الخاص بالموقع ( مثل com )، ليقوم بتوصيل الملفات لجهاز المستخدم.

 

بشكل مبسط، عندما يحتاج المتصفح إلى ملف مخزن على خادم ويب، يقوم المتصفح بطلب الملف عن طريق بروتوكول HTTP.

عندما يصل الطلب إلى خادم الويب الصحيح (hardware)، يقبل خادم HTTP (برمجيات) الطلب، ويجد الملف المطلوب ويقوم بإرساله لمتصفح الويب عن طريق بروتوكول HTTP أيضاً ( إذا لم يجد الملف المطلوب، يقوم بإرسال صفحة 404 ).

 

ما هي أنواع خوادم الويب؟

 

لكي تقوم بنشر موقع ويب، فإنك ستحتاج إما لخادم ويب ثابت، أو تفاعلي :

 

  1. خادم الويب الثابت، ويتكون من حاسوب (hardware) مع خادم HTTP (برمجيات). ويُسمى الخادم ” الثابت ” لأنه يقوم بإرسال الملفات المُستضافة كما هي لمتصفح الويب.
  2. خادم الويب التفاعلي، يتكون من خادم الويب الثابت بالإضافة إلى بعض البرمجيات الأخرى، في أغلب الحالات تطبيق الخادم وقاعدة بيانات. ويُسمى الخادم ” التفاعلي ” لأن تطبيق الخادم يقوم بتحديث الملفات المُستضافة قبل أن يقوم خادم HTTP بإرسالها إلى المتصفح.

 

على سبيل المثال، لإنتاج الصفحة النهائية التي تراها على المتصفح، يقوم تطبيق الخادم بملئ قالب HTML بمحتوى من قاعدة البيانات.

 

موقع مثل ويكيبيديا، لديه الآلاف من الصفحات، ولكنها في الحقيقة ليست مستندات HTML، وإنما هي عبارة عن فقط القليل من قوالب HTML مع قاعدة بيانات عملاقة. هذا التطبيق يجعل الأمر تخزين وإرسال الملفات أسهل وأسرع.

 

دعنا نتعمق أكثر في التفاصيل!

لجلب صفحة الويب، كما ذكرنا مسبقاً، يقوم متصفح الويب بإرسال طلب لخادم الويب، والذي يقوم بالبحث عن الملف المطلوب في المساحة التخزينية الخاصة به. عند إيجاد الملف، يقوم الخادم بقراءة ومعالجته حسب الحاجة، ثم يرسله للمتصفح. دعنا ننظر في تفاصيل كل خطوة.

 

استضافة الملفات:

 

 

مبدئياً، يجب على خادم الويب تخزين ملفات موقع الويب، أي مستندات HTML، والأصول المتعلقة بها، والتي تتضمن صور، أنماط CSS ، ملفات JavaScript، خطوط، وأفلام.

 

تقنياً، يمكنك حفظ هذه الملفات على حاسوبك الشخصي، ولكن من الأفضل لك تخزينها على خادم ويب مخصص، لأنه :

  1. يعمل طوال الوقت.
  2. دائماً على اتصال بالإنترنت.
  3. له عنوان IP ثابت طوال الوقت (في أغلب الأوقات، لا تقوم الشركات المُقدِّمَة لخدمة الإنترنت ISP بإمداد خطوط المنازل بعنوان IP ثابت)
  4. يقوم طرف آخر بالحفاظ عليها.

لأجل هذه الأسباب، إيجاد مقدم خدمة إستضافة جيد يُعد الجزء الرئيسي لبناء موقع الويب. إبحث بعناية في الشركات المقدمة للخدمة وقم باختيار باقة تناسب احتياجك وميزانيتك ( يتراوح ثمن الخدمة من مجاناً إلى آلاف الدولارات في الشهر).

بعد تجهيز الخادم يمكنك رفع ملفات موقع الويب وتخزينها به.

 

التواصل خلال HTTP :

 

ثانياً، يدعم خادم الويب بروتوكول HTTP  (تعني:  Hypertext Transfer Protocol)، والذي يقوم بتخصيص كيفية نقل النص التشعبي ( مستندات برابط ويب ) بين جهازين.

 

البروتوكول هو مجموعة من القواعد للتواصل بين جهازين. ويعد بروتوكول HTTP ، بروتوكول نصّي ومشرد.

 

نصي : كل الأوامر عبارة عن نص واضح ويمكن للإنسان قراءته.

 

مشرد : بحيث لا يقوم الخادم أو الموكل بتذكر الاتصالات السابقة. على سبيل المثال، إعتماداً على HTTP فقط، لا يستطيع الخادم تذكر كلمة المرور التي قمت بكتابتها، أو الخطوة التي تقوم بها في عملية الشراء عبر الإنترنت. وللقيام بمثل هذه المهمات تحتاج إلى تطبيق الخادم.

 

وتتضمن قواعد التواصل بواسطة HTTP على :

 

  1. يستطيع الموكل فقط القيام بطلب HTTP للخادم فقط. وتستطيع الخوادم الرد فقط على طلبات HTTP الخاصة بالموكل.
  2. عند طلب ملف بواسطة HTTP، على الموكل تقديم الـ URL الخاص بالملف المطلوب.
  3. يجب على خادم الويب الرد على جميع الطلبات، ولو برسالة خطأ على الأقل.

 

في خادم الويب، خادم HTTP مسئول عن معالجة الطلبات القادمة والرد عليها.

 

  1. عند إستلام طلب، يقوم خادم HTTP أولاً بالتأكد ما إن كان الـ URL يطابق ملف موجود أم لا.
  2. إذا كان يطابق، يقوم خادم الويب بإرسال محتوى الملف إلى متصفح الويب. إذا لم يكن، يقوم تطبيق الخادم بإنشاء الملفات الضرورية.
  3. إذا لم يكن يطابق ولم يستطيع تطبيق الخادم إنشاء الملف، يقوم خادم الويب بإرسال رسالة خطأ، غالباً رسالة ” 404 غير موجود ” ( وهي رسالة شائعة لدرجة أن بعض المصممين يقضون بعض الوقت للقيام بتصميم صفحة الرسالة)

ومما سبق، فإذا كنت تريد تصميم موقع ، تصميم متجر إلكتروني ، أو حتى تصميم حراج فإن تأجير خادم ويب يعد الجزء الرئيسي في العملية.

 

هل يعد تخزين الملفات على الحاسوب الشخصي حل عملي؟ شاركنا برأيك!

 

WhatsApp chat