phone إتصل الآن

5 نصائح لحماية بياناتك المالية

 

5 نصائح لحماية بياناتك المالية

يعاني الملايين من الأشخاص من خسائر مادية بسبب قراصنة الإنترنت المتخصصين في سرقة المعلومات الشخصية من المواقع التي تزورها، أو تطبيقات المحمول التي تستخدمها.

 

5 نصائح لحماية بياناتك المالية

 

أصبح الأمر مرعباً في بداية العام الماضي؛ واستجابةً للأزمة، قام بعض الخبراء بإجراء بحث حول الأمر.

 

سُمي البحث حالة إضفاء الطابع الشخصي الرقمي ( The State of Digital Personalization) وبدأ في زرع جذوره في عام 2016، من خلال استخدام البيانات الخاصة بالمسوقين الرقميين، وجمع البيانات الرقمية.

 

في العالم الرقمي، حيث يقوم معظم الناس في الوقت الحالي بتحويلات نقدية، هناك طريقتان ليقوم مالك الموقع بالحصول على بعض بياناتك الشخصية. الطريقة الأولى تُسمى opt-in ، وهي طريقة تسمح للمشتري أن يقول “لا”. مع ذلك، فإن الطريقة الأخيرة تقوم بأخذ معلوماتك الشخصية بشكل تلقائي دون إعلامك بذلك، فقط عن طريق استخدام عنوان الـ IP ، وهي طريقة خطرة وقامت بوضع العديد من الأشخاص في مواقف مروعة.

 

وقبل أن تصبح أنت الضحية التالية، دعنا نقوم بعرض 5 نصائح مهمة يجب وضعها في الحسبان، عند القيام بأي تحويلات مالية عبر الإنترنت.

 

التحقق من أمان مواقع الويب؛ قبل القيام بتحويلات مالية:

أحد أشهر العادات الخاصة بالمهندسين الاجتماعيين وقراصنة الإنترنت هي التصيد.

 

ويتم القيام بهذه العادة عن طريق تصميم مواقع ويب مشابهة للأصلية، واستخدام العديد من الوصلات ( hyperlinks) التي تسمح للمهاجم استدراج الضحية إلى هذه المواقع، والروابط غير الآمنة.

 

الأمر الجيد، هو أن هناك طريقة تمكنك من التأكد ومعرفة ما إن كانت الصفحة التي تقوم بتحويلات المادية عليها آمنة أم لا. وهذه الخدعة سهلة للغاية لذا انتبه جيداً.

 

عندما يتم الطلب منك القيام بالضغط على رابط آخر للقيام بعملية تحويل الأموال، قم بوضع المؤشر فقط على الرابط ( دون الضغط عليه )، وتأكد أنك ذاهب إلى المكان الصحيح. إذا شعرت بأي ريبة في اسم الرابط، فتأكد أنك ستكون ضحية السرقة، وقم بالتراجع في الحال.

 

كما يمكنك استخدام أحد البرمجيات التي تقوم بمساعدتك في هذه العملية ( مثل Redirect Detective)، والذي يجنبك مثل هذه المواقف.

 

استخدم بطاقة الائتمان بكل حرص!

الكثير منا يأخذ هذه الأمور كما لو كانت مسلمات. نحن نعتمد على الأمان الذي تقدمه مؤسستنا المالية، ونقوم بكل بساطة بنسيان حقيقة أن هذا هو السبب الرئيسي في وقوع معظم الناس كضحايا للمهاجمين.

 

كل بطاقة بالتأكيد لديها طرق آمنة جداً لحماية معلوماتك، ولكن في اللحظة التي ستقع في أحد فخاخ المهاجمين، فأنت ميت لا محالة.

 

قم بالتأكد من أنك تستخدم بطاقات الائتمان بحرص شديد. إذا كنت تتعامل مع أحد مواقع الويب التي تعالج بيانات بطاقة الائتمان بمخاطرة عالية، فقم في الحال، بالتأكد أنه لم يتم تحويلك إلى أي موقع آخر. وتعتبر هذه الخطوة المكان المفضل لمعسكر المحتالين.

 

لا تقم بالرد على أي هاتف أو بريد إلكتروني مجهولة المصدر بأي معلومات شخصية!

تقوم شركات البريد الإلكتروني بنفي الرسائل البريدية الخبيثة إلى مجلد Spam، ومنعها بتاتاً من الوصول إلى الرسائل الواردة (inbox)، ولكن العديد من المهاجمين يستخدم أكواد متقدمة للعبور خلال هذه الطرق الأمنية.

 

لحسن الحظ، هناك نمط يتم استخدامه بواسطة المخادعين والمحتالين لإغواء ضحاياهم للحصول على بيانات سرية. أكثر هذه الطرق المستخدمة هي رسائل تخبرك أنك ربحت شيء لم تقم بالتقديم له من الأساس. وبعضها يقوم بعرض تحديث لنظام الأمن على حاسوبك في حين أنك لا تملك نظام أمني.

 

وأفضل طريقة للتعامل مع مثل هذه الرسائل الإلكترونية، هو عن طريق حذفها وعدم الرد عليها أو الضغط على الروابط بداخلها.

 

إحترس من شبكات الواي فاي!

هناك سبب رئيسي لوقوع الناس في مثل هذه الخدع، وهو انترنت مجاني!! أنا أعني، من منا لا يريد انترنت مجاني. معظم شبكات الانترنت اللاسلكي (واي فاي) المجانية تطلب منك رقم الجوال مرفق مع اسمك، وتكون هذه الشبكات غالباً في الأماكن العامة، مثل المولات، المطارات، والمحلات.

 

 

إذا لاحظت وجود شبكة انترنت مجانية باسم مكان غير مألوف، فأفضل تصرف هو فقط تجاهلها.

 

قم باستخدام التطبيقات البنكية الرسمية!

 

هناك مشكلة عند استخدام متصفح الويب للتحقق من تحويلاتك المالية على جوالك، في حين أنك تعلم أنه يمكنك استخدام تطبيق يعمل بشكل أسرع بكثير من متصفح الويب الخاص بالجوال.

 

قبل الوقوع في فخ تثبيت تطبيقات بنكية غير رسمية التي تقوم بسرقة معلوماتك الشخصية، قم بالتأكد من فحص المراجعات الخاصة بالتطبيق من المصدر الذي ستحضر التطبيق منه. تحقق من التقييم، وكن يقظاً دائماً عندما يتعلق الأمر بتطبيق جديد.

 

يقوم المحتالين غالباً بدمج برمجيات خبيثة بهذه التطبيقات؛ لجعلها غير محصنة وقابلة للهجوم بسهولة.

 

للتأكد من أمان العملية، من الأفضل لك الاتصال بالمؤسسة المالية التي تتعامل معها لتأكد لك بدورها أن هذه التطبيق رسمي لا محالة. أو كحل آخر، قم بتوظيف بعض المال لشراء برامج متقدمة لحماية المعلومات الموجودة على جوالك.

 

عندما تقوم بالدفع، فتأكد أنك في صفحة آمنة، واحترس، فهناك العديد من الصفحات التي يشبه تصميمها تماماً تصميم متجر الكتروني معروف بالنسبة لك، ولكنها صُنعت خصيصاً؛ لتقوم بخداعك.

 

هل وقعت ضحية سرقة رقمية من قبل؟

 

شاركنا تجربتك!

WhatsApp chat